الوثائق المطلوبة للحصول على الحالة مدنية أو دفتر العائلي

الوثائق المطلوبة للحصول على الحالة مدنية أو دفتر العائلي

الوثائق المطلوبة للحصول على الحالة مدنية أو دفتر العائلي
كيفية طلب الحصول على الحالة المدنية أو الدفتر العائلي

الحالة المدنية أو ( الدفتر العائلي ) ، هي الوثيقة الرسمية التي تأكد وتثبت رابطة الزوجية بين مختلف أفراد المجتمع الذين يشكلون عائلة ، وهذه الوثيقة تتضمن أيضا كل التواريخ وأماكن إزدياد أفراد الأسرة ، ويتم إصدار الدفتر العائلي من طرف مكتب الحالة المدنية لفائدة الزوجين ، ويحق لزوج تقديم طلبه لدى المصلحة المختصة من أجل الحصول عليه ، لتمكينه من تسجيل ميلاد أبنائه .

ويتم إصدار الحالة المدنية للزوج المغربي ، من طرف ظابط الحالة المدنية لمكان ولادته ، ولا يسلم هذا الدفتر إلا لزوج مباشرة ،و من أجل أي تحديث أو تغير في الحالة الإجتماعية أو الوضع العائلي لصاحب الدفتر أو أحد أفراد أسرته ، أما بالنسبة لزوج المزداد خارج المغرب ، و الذي إستقر بشكل نهائي بالمغرب فيحق له طلب الدفتر العائلي في محل إقامته .

من خلال هذه المقالة سنتعرف على جميع الإجراءات والوثائق المطلوبة ، من أجل الحصول على الدفتر العائلي أو الحالة مدنية ، بإضافة إلى جميع الوثائق و الإجراءات الاحقة ، من تسجيل الولادة و كذلك مايجب فعله في حالة ضياعه : 

1 - كيفية الحصول على الدفتر العائلي و الإجراءات الازمة :

1 - الوثائق المطلوبة للحصول على الحالة المدنية . 

  1.  ملئ إستمارة طلب الحصول على الدفتر العائلي " موقع من طرف المعني بالأمر " .
  2.  نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لزوجين .
  3.  عقد الزواج الأصلي ؛ العدلي ؛ المدني ، شريطة أن يكون معترف به ، بإضافة إلى نسخة منه .
  4.  نسخة كاملة من رسم الولادة , نسخة موجزة من عقد الإزدياد لزوج .
  5.  بالنسة لزوجة المغربية : نسخة كاملة من رسم الولادة .
  6.  بالنسبة لزوجة أجنبية : نسخة كاملة من رسم الولادة مع ضرورة ذكر إسم الأب و الأم + ترجمة باللغة العربية .
  7.  صورتان حديثتان لصاحب الطلب أي الزوج ( وفق المعايير المعتمدة لصور جواز السفر . ).
  8.  إلتزام صاحب الطلب بعدم إستفادته من الدفتر العائلي سابقا ( ليس كل المصالح تطلب هذا الإلتزام ) .

2- المصالح المكلفة بإستلام الطلب وتسليم الحالة المدنية .

يقدم طلب الحصول على الدفتر العائلي مباشرة من طرف المعني بالأمر لدى مكتب الحالة المدنية في مكان ولادته ، في حالة كان صاحب الطلب قد ولد بالخارج وعاد للمغرب ، ليستقر فيه بشكل نهائي ، يقوم بتقديم الطلب لدى مصلحة الحالة المدنية في مكان إقامته .

وفي حالة غياب روابط عائلية بالمغرب ، يمكن تقديم الطلب لدى مصلحة الحالة المدنية التابع لها محل الولادة ، عن طريق القنصلية التابع لها مكان الإقامة .

يمكن تكليف أي شخص للقيام بجميع الإجراءات الخاصة بالدفتر الحالة مدنية ، عن طريق وكالة قانونية .

 3 - أجل معالجة الطلب وتسليم الدفتر العائلي .

  •  يستغرق إنجازه يومان على أبعد تقدير ، من تاريخ إيداع الطلب مع فرض تعرفة الخدمات 50 درهما بالنسبة للمقيمن بالمغرب ، و 170 درهم للمقيمين بالخارج .

2 - التسجيل في الدفتر العائلي و التصريح بالولادة : 

1 - من يحق لهم تصريح و تسجيل الولادة و الآجال القانوني لتصريح  : 

  • يمكن للأشخاص المذكورة قرابتهم التصريح و تسجيل الولادة بالدفتر العائلي :  الأب ؛ الأم ؛ وصي الأب ؛ الأخ ؛ إبن الأخ أو الوكيل القانوني خلال 30 يوما من تاريخ الولادة .

2 - الوثائق الازمة لتصريح بالولادة والتسجيل بالدفتر العائلي :

  1.  يتم ملئ إستمارة التصريح الأولي بفضاء الخدمات الإلكترونية بطريقة دقيقة ، " بصفة إختيارية ".
  2.  شهادة الولادة التي يتم تسليمها من طرف الطبيب المولد ؛ المولدة الشرعية ؛ السلطة المحلية .
  3.  نسخة من عقد الزواج مصادق عليها بالنسبة للمغاربة المسلمين .
  4.  نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للأبوين أو الدفتر العائلي ؛ نسخة من رسم ولادة الأبوين .
  5.  نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف للمصرح مع تقديم وكالة قانونية للوكيل .

- ملوحظة : 

  • في حالة لم يتم التصريح خلال الأجل القانوني ، فإن التسجيل يتم عن طريق حكم تصريحي ؛ إذا صادف اليوم الأخير يوم عطلة يتم التصريح مباشرة بعد أول يوم عمل .
  • بالنسبة للحالات الإستثنائية لتصريح بالولادة يمكن الإطلاع عليها بالبوابة الرسمية من هنا .

3 - ماهي الإجراءات الازمة في حالة ضياع الدفتر العائلي : 

- في حالة ضياع أو تلاشي الدفتر العائلي ؛ دفتر الحالة المدنية , يجب على الزوج التوجه إلى مصلحة الحالة المدنية التابع لمكان ولادته مصحوبا بالوثائق التالية : 

- شهادة الضياع من طرف السلطة المختصة أو تسليم الدفتر المتلاشي.

- طلب الحصول على نظير دفتر الحالة المدنية يقدم لضابط الحالة المدنية التابع لمحل الولادة .

- نسخة كاملة من رسم الولادة بالنسبة لزوج ؛ الزوجة.

- نسخة من عقد الزواج ؛ شهادة ثبوت الزوجية مصادق عليها.

- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للزوج أو الزوجة مع أداء تعريفة التمبر 50 درهما .

4 - كيفية ملئ إستمارة طلب الحصول على الدفتر العائلي : 

  • 1 - نقوم بالتوجه لبوابة الحالة المدنية عبر الرابط التالي : 

https://www.alhalalmadania.ma/Pages/Accueil.aspx

نقوم بالتوجه لبوابة الدفتر العائلي
تقديم طلب الحصول على الدفتر العائلي

  • 2 - ثم نقوم بالظغط على خيار " تقديم طلب الحصول على الدفتر العائلي " .


إستمارة طلب الحصول على دفتر الحالة المدنية
إستمارة طلب الحصول على الدفتر العائلي

  • 3 - نقوم بإختيار نوع الطلب " هناك العديد من إختيارات ، قم بإختيار مايناسبك ".
  • 4 - بعد ذلك نختار إقليم ؛ العمالة التابع لها ، وكذلك الجماعة ؛ المقاطعة التابع لها.
  • 5 - ثم نقوم بتحديد مكتب الحالة المدنية التابع له.


ملئ إستمارة الحصول على الدفتر العائلي
 ( ملئ الاستمارة ( معلومات شخصية

  • 6 - نملئ المعلومات الشخصية الخاصة بنا " إسم الشخصي " و " الإسم العائلي ".
  • 7 - بعد ذلك ندخل رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترنية الخاصة بصاحب الطلب.


استمارة طلب الحصول على الدفتر العائلي
 ملئ الاستمارة ( معلومات مكان تسجيل الولادة )

  • 8 - نقوم بتحديد إقليم ؛ العمالة ، ثم الجماعة ؛ المقاطعة التابعة لمكان تسجيل الولادة ، بإضافة إلى مكتب الحالة المدنية التابع لها.

نسخة كاملة من سجل الدفتر العائلي
 ملئ الاستمارة ( معلومات تسجيل الولادة )

  • 9 - ثم رقم رسم الولادة و السنة " كل معلومات موجودة خلف البطاقة الوطنية للتعريف " ، وكذلك الحالة العائلية.

alhalamadania ma
إدخال رمز التأكد ( رمز الكابتشا )

  • 10 - كالعادة نعيد كتابة رمز الكابتشا ، و الظغط على تأكيد.

Watiqati Maroc
كاتب المقال : Watiqati Maroc
فريق بوابة وثيقتي يهدف إلى إثراء المحتوى المغربي وتبسيط جميع المساطير الإدارية ، بإضافة إلى كيفية الحصول على جميع الوثائق الإدارية بالمغرب
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -