كيفية طلب الحصول على الحالة المدنية أو الدفتر العائلي |
الحالة المدنية أو ( الدفتر العائلي ) ، هي الوثيقة الرسمية التي تأكد وتثبت رابطة الزوجية بين مختلف أفراد المجتمع الذين يشكلون عائلة ، وهذه الوثيقة تتضمن أيضا كل التواريخ وأماكن إزدياد أفراد الأسرة ، ويتم إصدار الدفتر العائلي من طرف مكتب الحالة المدنية لفائدة الزوجين ، ويحق لزوج تقديم طلبه لدى المصلحة المختصة من أجل الحصول عليه ، لتمكينه من تسجيل ميلاد أبنائه .
ويتم إصدار الحالة المدنية للزوج المغربي ، من طرف ظابط الحالة المدنية لمكان ولادته ، ولا يسلم هذا الدفتر إلا لزوج مباشرة ،و من أجل أي تحديث أو تغير في الحالة الإجتماعية أو الوضع العائلي لصاحب الدفتر أو أحد أفراد أسرته ، أما بالنسبة لزوج المزداد خارج المغرب ، و الذي إستقر بشكل نهائي بالمغرب فيحق له طلب الدفتر العائلي في محل إقامته .
من خلال هذه المقالة سنتعرف على جميع الإجراءات والوثائق المطلوبة ، من أجل الحصول على الدفتر العائلي أو الحالة مدنية ، بإضافة إلى جميع الوثائق و الإجراءات الاحقة ، من تسجيل الولادة و كذلك مايجب فعله في حالة ضياعه :
1 - كيفية الحصول على الدفتر العائلي و الإجراءات الازمة :
1 - الوثائق المطلوبة للحصول على الحالة المدنية .
- ملئ إستمارة طلب الحصول على الدفتر العائلي " موقع من طرف المعني بالأمر " .
- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لزوجين .
- عقد الزواج الأصلي ؛ العدلي ؛ المدني ، شريطة أن يكون معترف به ، بإضافة إلى نسخة منه .
- نسخة كاملة من رسم الولادة , نسخة موجزة من عقد الإزدياد لزوج .
- بالنسة لزوجة المغربية : نسخة كاملة من رسم الولادة .
- بالنسبة لزوجة أجنبية : نسخة كاملة من رسم الولادة مع ضرورة ذكر إسم الأب و الأم + ترجمة باللغة العربية .
- صورتان حديثتان لصاحب الطلب أي الزوج ( وفق المعايير المعتمدة لصور جواز السفر . ).
- إلتزام صاحب الطلب بعدم إستفادته من الدفتر العائلي سابقا ( ليس كل المصالح تطلب هذا الإلتزام ) .
2- المصالح المكلفة بإستلام الطلب وتسليم الحالة المدنية .
يقدم طلب الحصول على الدفتر العائلي مباشرة من طرف المعني بالأمر لدى مكتب الحالة المدنية في مكان ولادته ، في حالة كان صاحب الطلب قد ولد بالخارج وعاد للمغرب ، ليستقر فيه بشكل نهائي ، يقوم بتقديم الطلب لدى مصلحة الحالة المدنية في مكان إقامته .
وفي حالة غياب روابط عائلية بالمغرب ، يمكن تقديم الطلب لدى مصلحة الحالة المدنية التابع لها محل الولادة ، عن طريق القنصلية التابع لها مكان الإقامة .
يمكن تكليف أي شخص للقيام بجميع الإجراءات الخاصة بالدفتر الحالة مدنية ، عن طريق وكالة قانونية .
3 - أجل معالجة الطلب وتسليم الدفتر العائلي .
- يستغرق إنجازه يومان على أبعد تقدير ، من تاريخ إيداع الطلب مع فرض تعرفة الخدمات 50 درهما بالنسبة للمقيمن بالمغرب ، و 170 درهم للمقيمين بالخارج .
2 - التسجيل في الدفتر العائلي و التصريح بالولادة :
1 - من يحق لهم تصريح و تسجيل الولادة و الآجال القانوني لتصريح :
- يمكن للأشخاص المذكورة قرابتهم التصريح و تسجيل الولادة بالدفتر العائلي : الأب ؛ الأم ؛ وصي الأب ؛ الأخ ؛ إبن الأخ أو الوكيل القانوني خلال 30 يوما من تاريخ الولادة .
2 - الوثائق الازمة لتصريح بالولادة والتسجيل بالدفتر العائلي :
- يتم ملئ إستمارة التصريح الأولي بفضاء الخدمات الإلكترونية بطريقة دقيقة ، " بصفة إختيارية ".
- شهادة الولادة التي يتم تسليمها من طرف الطبيب المولد ؛ المولدة الشرعية ؛ السلطة المحلية .
- نسخة من عقد الزواج مصادق عليها بالنسبة للمغاربة المسلمين .
- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للأبوين أو الدفتر العائلي ؛ نسخة من رسم ولادة الأبوين .
- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف للمصرح مع تقديم وكالة قانونية للوكيل .
- في حالة لم يتم التصريح خلال الأجل القانوني ، فإن التسجيل يتم عن طريق حكم تصريحي ؛ إذا صادف اليوم الأخير يوم عطلة يتم التصريح مباشرة بعد أول يوم عمل .
- بالنسبة للحالات الإستثنائية لتصريح بالولادة يمكن الإطلاع عليها بالبوابة الرسمية من هنا .
3 - ماهي الإجراءات الازمة في حالة ضياع الدفتر العائلي :
- في حالة ضياع أو تلاشي الدفتر العائلي ؛ دفتر الحالة المدنية , يجب على الزوج التوجه إلى مصلحة الحالة المدنية التابع لمكان ولادته مصحوبا بالوثائق التالية :
- شهادة الضياع من طرف السلطة المختصة أو تسليم الدفتر المتلاشي.
- طلب الحصول على نظير دفتر الحالة المدنية يقدم لضابط الحالة المدنية التابع لمحل الولادة .
- نسخة كاملة من رسم الولادة بالنسبة لزوج ؛ الزوجة.
- نسخة من عقد الزواج ؛ شهادة ثبوت الزوجية مصادق عليها.
- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للزوج أو الزوجة مع أداء تعريفة التمبر 50 درهما .
4 - كيفية ملئ إستمارة طلب الحصول على الدفتر العائلي :
- 1 - نقوم بالتوجه لبوابة الحالة المدنية عبر الرابط التالي :
https://www.alhalalmadania.ma/Pages/Accueil.aspx
تقديم طلب الحصول على الدفتر العائلي |
- 2 - ثم نقوم بالظغط على خيار " تقديم طلب الحصول على الدفتر العائلي " .
إستمارة طلب الحصول على الدفتر العائلي |
- 3 - نقوم بإختيار نوع الطلب " هناك العديد من إختيارات ، قم بإختيار مايناسبك ".
- 4 - بعد ذلك نختار إقليم ؛ العمالة التابع لها ، وكذلك الجماعة ؛ المقاطعة التابع لها.
- 5 - ثم نقوم بتحديد مكتب الحالة المدنية التابع له.
( ملئ الاستمارة ( معلومات شخصية |
- 6 - نملئ المعلومات الشخصية الخاصة بنا " إسم الشخصي " و " الإسم العائلي ".
- 7 - بعد ذلك ندخل رقم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترنية الخاصة بصاحب الطلب.
ملئ الاستمارة ( معلومات مكان تسجيل الولادة ) |
- 8 - نقوم بتحديد إقليم ؛ العمالة ، ثم الجماعة ؛ المقاطعة التابعة لمكان تسجيل الولادة ، بإضافة إلى مكتب الحالة المدنية التابع لها.
|
- 9 - ثم رقم رسم الولادة و السنة " كل معلومات موجودة خلف البطاقة الوطنية للتعريف " ، وكذلك الحالة العائلية.
إدخال رمز التأكد ( رمز الكابتشا ) |
- 10 - كالعادة نعيد كتابة رمز الكابتشا ، و الظغط على تأكيد.