وثائق شهادة السكنى المسلمة من طرف دوائر الشرطة أو الدرك الملكي

وثائق شهادة السكنى المسلمة من طرف دوائر الشرطة أو الدرك الملكي لإنجاز البطاقة الوطنية التعريفية الإلكترونية.

. وثائق شهادة السكنى المسلمة من طرف دوائر الشرطة أو الدرك الملكي
وثائق شهادة السكن لطلب البطاقة الوطنية للتعريف 

نظرا لرسائل اليومية التي يتلقاها طاقم بوابة وثيقتي حول وثائق شهادة الإقامة أو السكن المسلمة من طرف دوائر الأمنية ( الشرطة، الكوميسارية .) أو الدرك الملكي من أجل الحصول على بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية ، بالرغم من أن هناك العديد من المواقع قد تطرقت للموضوع ، إلا أننا سنقوم بشرح وتبسيط جميع المراحل والوثائق الازمة بطريقتنا الخاصة كما عودناكم.

1 - ماهي الوثائق الازمة لطلب شهادة السكنى ؟

1 - في حالة شخص يسكن بمنزل وهو المالك :

  1. أخر فاتورة أداء واجبات إستهلاك الماء ؛ الكهرباء بإسم المعني بالأمر .
  2. شهادة الملكية بالنسبة للمالك ( كيفية طلب شهادة الملكية الإلكترونية عبر الأنترنت).
  3. شهادة العمل ؛ شهادة مدرسية بالنسبة لطلبة .
  4. صورتان شخصية فوتوغرافية حديثة ( معايير الصور المعتمدة لبطاقة التعريف الوطنية).
  5. في حالة تجديد عنوان السكن يتم إرفاق نسخة من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية .

2 - في حالة شخص يقطن بمنزل مخصص للكراء : 

  1. نسخة من عقد الكراء بالنسبة للمكتري ؛ توصيل الكراء أو إلتزام بالسكن موقع ومصادق عليه من طرف صاحب المنزل .
  2. شهادة العمل ؛ شهادة مدرسية بالنسبة لطلبة .
  3. صورتان شخصية فوتوغرافية حديثة.
  4. في حالة تجديد عنوان السكن يتم إرفاق نسخة من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية.

3 - في حالة شخص يقيم مع والديه أو أحد أقربائه :

- إلتزام مصادق عليه من صاحب المسكن يشهد فيه بأن المعني بأمر يقيم عنده ( لتحميل نموذج إلتزام بالسكن ) ؛ لمدة تزيد عن ثلاثه أشهر مرفقة بأحد الوثائق التالية : 

  • أخر فاتورة أداء واجبات إستهلاك الماء ؛ الكهرباء بإسم المعني بالأمر.
  • شهادة الملكية بالنسبة للمالك.
  • نسخة من عقد الكراء بالنسبة للمكتري ؛ توصيل الكراء ؛ إلتزام بالسكن موقع ومصادق عليه من طرف صاحب المنزل.

- شهادة العمل ؛ شهادة مدرسية بالنسبة لطلبة.
- صورتان شخصية فوتوغرافية حديثة.
- في حالة تجديد عنوان السكن يتم إرفاق نسخة من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية.

- ملحوظة : 

  • في حالة تعذر على المعني بالأمر الحصول على إحدى الوثائق المذكورة أعلاه لأحد من الأسباب ، بإمكانه اللجوء لقائد المقاطعة الحضرية أو القيادة في المجال القروي من أجل تسليمه شهادة السكنى والتي يقوم بدوره بتسليمها لدائرة الشرطة أو الدرك الملكي من أجل الحصول على شهادة السكنى النهائية.
  • لرئيس الدائرة الأمنية الحق في طلب وثائق إضافية ، بإضافة إلى الوثائق أعلاه من أجل تعميق البحث.

2 - من هي المصالح المكلفة بإيداع الطلب وتسليم شهادة السكن ؟

- داخل المجال الحضري : دائرة الشرطة الأمنية ( كوميسارية ) التابع لها عنوان محل السكن.

- داخل المجال القروي : قيادة الدرك الملكي ( لابريكاد ) التابع لها عنوان محل الإقامة.

- في حالة عدم وجود دائرة أمنية لشرطة أو قيادة الدرك الملكي تابع لعنوان محل السكن يكفي الإدلاء بشهادة الإقامة مسلمة من طرف السلطة المحلية ( القايد ).

3 - أجل معالجة الطلب و واجبات التمبر تسليم شهادة الإقامة :

  • يستغرق إنجاز شهادة السكنى أو الإقامة مدة يوم واحد كحد أدنى و يومان كحد أقصى من تاريخ إيداع الطلب ، وقد تستغرق أكثر وذلك راجع لظروف العمل وكثرة الطلبات في أن واحد.
  • تم إلغاء رسوم التمبر أو الطابع من فئة 20 درهم.

الوثائق المطلوبة لطلب بطاقة التعريف الوطنية
الجديدة بالمغرب

Watiqati Maroc
بواسطة : Watiqati Maroc
فريق بوابة وثيقتي يهدف إلى إثراء المحتوى المغربي وتبسيط جميع المساطير الإدارية ، بإضافة إلى كيفية الحصول على جميع الوثائق الإدارية بالمغرب
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-