القانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية TABSITE

 

قانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية 



إذا كنت مغربي أو أجنبي مقيم داخل أرض الوطن أو خارجه , أو مستثمر فمن ضروري أن تتعامل مع الإدارات , جماعات الترابية أو مؤسسات المرفق العام لإيداع جميع المطالب الشخصية أو المهنية والتي تتطلب منك بدل مجهود كبير وكثرة الوثائق الإدارية مطلوبة لهذا تم إنشاء قانون 55.19 لتبسيط المساطر الإدارية والإجراءات الإدارية لتأسيس علاقة جديدة وتعزيز الثقة بين الإدارة والمواطن . ومن بين الأسئلة المهمة التي تتبادر إلى ذهنك هي مالجديد الذي جاء به هذا القانون ومالفائدة التي ستعود عليك في ظل تطبيقه ؟


- أولا : لن تحتاج سوى نسخة واحدة من كل وثيقة التي تكون ملفك الإداري .

- ثانيا : إعفاء من تصحيح الإمضاء للوثائق التي تكون ملفك الإداري أو مطابقة النسخ.

- ثالثا : ليس من حق الإدارة مطالبتك بوثيقة متاحة للعموم ولاتعنيك بصفة شخصية.

( لكن من حق الإدارة أو مؤسسة مطالبتك بتصريح الشرف ) 

- رابعا : في ظل هذا القانون أصبحت الإدارة ملزمة بإعطاء المستفيد من الخدمات الإدارية وصل إيداع طلب, وكذلك ملزمة بإحترام أجل إنجاز الخدمة الذي سبق لها وأن قامت بتحديده ويعتبر 60 يوما كحد أقصى من تاريخ إيداع الطلب.

- خامسا : في حالة نقصان إحدى الوثائق المكونة لطلب يتعين على الإدارة المعنية إخبارك في النصف الأول من الأجل المحدد, ويتم احتساب أجل إنجاز الطلب من تاريخ إكمال ملف الطلب.


ويعتبر هذا القانون مهم جدا والذي إنخرطت فيه جميع إدارات والجماعات الترابية ومؤسسات المرفق العام , وجميعهم يعملون على تبسيط وتوحيد مساطرهم الإدارية في ظل تطبيق قانون تبسيط TABSITE المساطر والإجراءات الإدارية. 
بإضافة إلى أن  جميع الإجراءات والمساطر الإدارية التي ستعمل الإدارات على توحيدها وتبسيطها سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي على البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية , والإدارات ليس لهم الحق بمطالبتك بأي وثيقة غير مذكورة بالبوابة بموجب القانون ولذيك الحق باللجوء لكل طرق الطعن  الممكنة.

 
وتعتبر هذه الإجراءات المطبقة كمرحلة أولى من قانون التبسيط في إنتظار المرحلة الثانية وسنوافيكم بكل جديد عبر بوابة وثيقتي وأيضا بصفحات مواقع التوصل الإجتماعي الخاصة بالبوابة.

لمعرفة تفاصيل أكثر إليك مطوية قانون التبسيط 55.19


نصوص قانون 55.19 بالجريدة الرسمية


مصادر المعلومات :
 
Watiqati Maroc
كاتب المقال : Watiqati Maroc
فريق بوابة وثيقتي يهدف إلى إثراء المحتوى المغربي وتبسيط جميع المساطير الإدارية ، بإضافة إلى كيفية الحصول على جميع الوثائق الإدارية بالمغرب
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -